عن أبي أيُّوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:مَن صام رمضان ثم أتبَعَه ستًّا من شوَّال كان كصيام الدهر - رواه مسلم -

الجمعة، 29 مارس 2013

أحاديث في فضل سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه


حدثنا سعيد بن أبي مريم :أخبرنا أخبرنا الليث قال: حدثني عقيل ،عن إبن شهاب قال :أخبرني سعيد بن المسيب : أن أبا هريرة رضي الله عنه قال :بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم  إذ قال :(( بينا أنا نائم رايتني في الجنة، فاذا إمراة تتوضا إلى جانب قصر ، فقلت لمن هذا القصر ؟ قالوا لعمر، فذكرت غيرته، فوليت مدبرا )) فبكى وقال : اعليك أغار يا رسول الله 


حدثني عبد العزيز بن عبد الله : حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح ، عن إبن شهاب ،عن عبد الحميد بن عبد الرحمان بن زيد ، عن محمد بن سعد بن ابي وقاص، عن أبيه قال : استاذن عمر بن الخطاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده نسوة من قريش يكلمنه ويستكثرنه، عالية أصواتهن على صوته،فلما استاذن عمر بن الخطاب قمن فبادرن الحجاب ، فاذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عمر ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك، فقال عمر : أضحك الله سنك يا رسول الله ، فقال النبي ((عجبت من هولاء اللاتي كن عندي، فلما سمعن صوتك إبتدرن الحجاب)). فقال عمر: فانت أحق أن يهبن يا رسول الله، ثم قال عمر : يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقلن: نعم، أنت افض وأغلض عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم 

((  إيها يا إبن الخطاب، والذي نفسي بيده، ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سلك فجا غير فجك )).

3

حدثنا عبدان: أخبرنا عبد الله :حدثنا عمر بن سعيد، عن إبن أبي مليكة: أنه سمع إبن عباس يقول: وضع عمر على سريره فتكنفه الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع، وأنا فيهم فلم يرعني إلا رجل أخذ بمنكبي، فاذا علي، فترحم على عمر وقال : ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك، وايم الله، إن كنت لأضن أن يجعلك الله مع صاحبيك -وحسبت - اني كنت كثيرا أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( ذهبت أنا وأبو بكر وعمر ،  ودخلت أنا وابو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر )).

4

حدثنا مسدد: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا سعيد قال. وقال لي خليفة: حدثنا محمد بن سواء وكهمس بن المنهال قالا: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : صعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أحد، ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم فضربه برجله قال (( أثبت أحد ، فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيدان )) .

5

حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث ، عن عقيل، عن إبن شهاب قال : أخبرني أبو أمامة بن سهل بن حنيف ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( بينا أنا نائم، رايت الناس عرضواعلي وعليهم قمص ، فمنها ما يبلغ الثدي ، ومنها ما يبلغ ذلك ، وعرض علي عمر وعليه قميص اجتره)) . قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال (( الدين )) .

والأحاديث كثيرة عن فاروق الامة ومناقبه وكل هذه الأحاديث من صحيح البخاري .

من أقواله وحكمه رضي الله عنه :

1- تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والحلم ، وتواضعوا لمن تتعلمون منه ليتواضع لكم من تعلمونه ، ولا تكونوا من جبابرة العلماء فلا يقوم علمكم بجهلكم .

2- ثلاث مهلكات شح مطاع -وهوى متبع - وإعجاب المري بنفسه 

3- حسب الرجل ماله -وكرمه دينه -ومروته خلقه 

4- خالطوا الناس بالاخلاق وزايلوهم بالاعمال 

5- إذا كان الشغل محمدة فالفراغ مفسدة 


6- لا شي أسلب للنعمة من كفرانها ، وإن الشكر أمن للغير ، ونماء للنعمة واستحباب للزيادة 

7- لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة وأن الله سبحانه وتعالى انما يرزق الناس بعضهم من بعض 

8- لا يكن حبك كلفا ولا بغضك تلفا 

9- لو أنا الصبر والشكر بعيران ما باليت أيهما ركبت 

هذه بعض من مناقب وحكم فاروق الامة اتمنى أن تنال إستحسان الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق